إدارة سلامة الغذاء
إدارة سلامة الغذاء   2024-01-03

إدارة سلامة الغذاء

تشكل سلامة الأغذية في التصنيع عنصرًا أساسيًا في نظام الأمان الغذائي في دولة الإمارات، إذ أنه لا يوجد ما هو أكثر أهمية من الغذاء فهو يؤثر على جوانب عديدة في حياتنا. لذا، يتطلب الأمر تبني العديد من الممارسات الإدارية للحفاظ على صحة وسلامة الغذاء طوال مراحل إنتاجه وتصنيعه وتخزينه وتحضيره. فمن الأهمية بمكان وجود إدارة فعّالة ومنظّمة، بالإضافة إلى فحص وضمان الجودة.

تكمن أهمية إدارة الغذاء في تحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة، مما يؤدي إلى المحافظة على سلامة الأفراد وضمان عدم تشكيل الغذاء خطرًا على صحتهم. ورغم وجود أنظمة متقدمة لتحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة، قد تشكل بعض التحديات خطرًا؛ كالتأثير الكيميائي وجودة عمليات التصنيع، فهي قد تؤدي إلى ظهور فجوات وثغرات في أنظمة الغذاء. غير أن أنظمة تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة المستخدمة في المعامل الغذائية تسهم في ضبط جودة الغذاء والتأكد من صلاحيته للاستهلاك البشري ووصوله إلى الأسواق بشكل صحي. وتظل من مسؤولية إدارة الصحة العامة توجيه المستهلكين حول التحضير الصحي للأطعمة لتجنب الأمراض الناتجة عن التسمم الغذائي.

 

حول هذه الدورة:

صُممت هذه الدورة لتمكين المشاركين من تطبيق أعلى معايير الجودة لضمان سلامة الغذاء وتعزيز ثقة المستهلكين والعملاء. وتهدف الدورة أيضًا إلى تأكيد تطبيق معايير السلامة الغذائية في المنشأة وتعزيز الممارسات التصنيعية الجيدة ونشر التوعية الغذائية في المجتمع.

من خلال هذه الدورة، سيتعلم المشاركون بنود المواصفة والتدريب الأساسي على سلامة الأغذية وأساسيات نظام إدارة سلامة الأغذية، بالإضافة إلى فهم الاتجاهات الحديثة في مجال المواصفة كمتطلبات نظام ISO 22000– FSMS (نظام إدارة سلامة الأغذية) ومؤسسة هايفيلد البريطانية للصحة والسلامة وبرنامج الهاسب "HACCP" ومبادئه وتطبيقاته والمواءمة مع أولويات هيئة ابوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وقوانين دولة الإمارات بشأن سلامة الغذاء. كما ستمكّن الدورة المشاركين من تنفيذ إجراءات التدقيق والمبادئ والتقنيات الخاصة بالنظام بفاعلية ومهنية.

هدفنا في إسعاف كابيتال هو توفير التدريب الشامل الذي يمكن المشاركين من تحقيق أهدافهم في مجال سلامة الأغذية وتطبيق أفضل الممارسات في صناعة تصنيع الغذاء.

 

من الفئات المستهدفة في التدريب:

  1. العاملين في مجال تصنيع الغذاء.
  2. الذين يعملون في مستودعات أو غرف تخزين الغذاء.
  3. أي شخص يشغل وظيفة تتضمن تخزين الطعام أو معالجته أو تعبئته أو التعامل معه في بيئة صناعية.
  4. المسؤولين عن تحسين عمليات الرعاية الصحية.

 

من بين المواضيع التي تتضمنها هذه الدورة:

  • مبادئ سلامة الغذاء: فهم المخاطر الغذائية وكيفية تجنبها والمسؤوليات الشخصية تجاه سلامة الطعام عند تصنيعه.
  • إدارة السلامة الغذائية والتفتيش الغذائي: كيفية تنفيذ نظام إدارة لضمان سلامة الطعام في المؤسسة.
  • التعريف باللوائح الخاصة بإدارة سلامة الغذاء في المنشأة ومفهوم الهاسب.
  • النظافة الشخصية والبيئية: إجراءات النظافة الشخصية الضرورية والمحافظة على نظافة مناطق العمل لضمان سلامة الغذاء.
  • التخزين الصحيح والتصنيف: كيفية التعامل مع المواد الغذائية وتخزينها بطريقة تحفظ سلامتها.
  • التحكم في درجات الحرارة: الإجراءات الصحيحة للتحكم في درجات حرارة التخزين والتحضير.
  • التحقق ومراقبة الجودة: كيفية فحص الطعام وضمان جودته.

للتواصل ومعرفة المزيد عن الدورات التدريبية المتوفرة اضغط هنا